معــــــــــــــــــــــــــا نرســـــــــــــــــــــــــــــم عالمنــــــــــــــــــــــــــا

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا تسجيلك في اسرتنا او دخولك اذا كنت عضوا
في منتدانا المتواضع`·.¸¸.·´´¯`··._.· (معــــــــــــــــــــــــــــــــا ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معــــــــــــــــــــــــــا نرســـــــــــــــــــــــــــــم عالمنــــــــــــــــــــــــــا

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا تسجيلك في اسرتنا او دخولك اذا كنت عضوا
في منتدانا المتواضع`·.¸¸.·´´¯`··._.· (معــــــــــــــــــــــــــــــــا ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`

معــــــــــــــــــــــــــا نرســـــــــــــــــــــــــــــم عالمنــــــــــــــــــــــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معــــــــــــــــــــــــــا نرســـــــــــــــــــــــــــــم عالمنــــــــــــــــــــــــــا


    حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}

    beautyroza
    beautyroza

    حديث: { رفع عن أمتي الخطأ} 262267333


    مصرية

    حديث: { رفع عن أمتي الخطأ} 564531701
    انثى
    عدد المساهمات : 285

    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    اسلامى حديث: { رفع عن أمتي الخطأ}

    مُساهمة من طرف beautyroza السبت نوفمبر 21, 2009 2:43 am


    حديث: { رفع عن أمتي الخطأ} 68565
    عن
    ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن
    الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) ، حديث حسن رواه
    ابن ماجة و البيهقي وغيرهما .


    الشرح
    كانت
    الأمم السابقة تؤاخذ على أخطائها ، وتحاسب على جميع أفعالها ، دون أن تكون
    مبررات الجهل أو النسيان شفيعةً لهم ، أو سببا في التجاوز عنهم ، في حين
    أن هذه الأغلال قد رُفعت عن هذه الأمة ، استجابةً لدعائهم ، ورحمةً من
    الله بهم ، كما بيّن الله تعالى ذلك في قوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن
    نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا
    ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به } ( البقرة : 286 ) ، وقوله سبحانه : {
    وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا
    رحيما } ( الأحزاب : 5 ) .


    والحديث
    الذي بين أيدينا ما هو إلا مظهر من مظاهر رفع الأغلال والآصار عن أمة
    نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتجلّى ذلك إذا علمنا أن هذا الحديث
    يدخل فيه كثير من الأحكام الشرعية في مختلف أبواب العلم ، حتى إن الإمام
    النووي رحمه الله قال : " وهذا الحديث اشتمل على فوائد وأمور مهمة ، لو
    جُمعت لبلغت مصنفا " .


    وصدق
    الإمام في ذلك ، لأننا إذا تأملنا أفعال العباد فإنها لا تخلو من حالين :
    أن تكون صادرة عن قصد واختيار من المكلف - وهذا هو الفعل العمد الذي يحاسب
    عليه صاحبه ويؤاخذ به - ، أو ألا يكون عمله مبنيا على القصد والاختيار ،
    وهذا يشمل الإكراه والنسيان والخطأ ، وهو ما جاء الحديث ببيانه .


    فأما
    الخطأ ، فهو أن يريد الإنسان فعل شيء ، فيأتي فعله على غير مراده ، فهذا
    قد بينت الشريعة أن الله قد تجاوز عنه ، ولم يؤاخذ صاحبه به .

    حديث: { رفع عن أمتي الخطأ} Ghjgfjgfjgh
    حديث: { رفع عن أمتي الخطأ} Sdfgsgsdf

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 8:54 pm