[size=18]
كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..
[b]وقد تكون علينا بلاء منها ..
[b][b][b][b]"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
[b]سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه،
بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
[b]" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..
[b].................................
[b]" الله يكفينا شر هذا الضحك "
[b]سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..
[b].................................
[b][b]" قول : " لا حـول الله "
[b]سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
[b]والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
[b]أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..
[b].................................
[b][b]" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
[b]سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
[b]وفروعه وواجباته وسننه ..
[b].................................
[b][b]" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
[b]سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه ..
مما فيه غيبة وإهانة له ..
[b].................................
[b][b]" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
[b]سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى..
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
[b].................................
[b][b]القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
[b]سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..
[b].................................
[b][b]القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
[b]سبب
النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا
افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " ..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع درجات المبتلي ..
[b].................................
[b]قول : " شاءت حكمة الله كذا "
[b]سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى ..
[b]فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
[b]..................................
[b]قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ..
[b]..................................
[b][b]قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
[b]سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..
[b].................................
[b][b]قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
[b]سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..
[b]..............................
[b][b]تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
[b]سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
[b]وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
[b]وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..
..............................
]قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
]سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..
]والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..
................................
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
]سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن
.................................
]قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..
كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..
[b]وقد تكون علينا بلاء منها ..
[b][b][b][b]"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
[b]سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه،
بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
[b]" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..
[b].................................
[b]" الله يكفينا شر هذا الضحك "
[b]سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..
[b].................................
[b][b]" قول : " لا حـول الله "
[b]سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
[b]والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
[b]أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..
[b].................................
[b][b]" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
[b]سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
[b]وفروعه وواجباته وسننه ..
[b].................................
[b][b]" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
[b]سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه ..
مما فيه غيبة وإهانة له ..
[b].................................
[b][b]" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
[b]سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى..
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
[b].................................
[b][b]القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
[b]سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..
[b].................................
[b][b]القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
[b]سبب
النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا
افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " ..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع درجات المبتلي ..
[b].................................
[b]قول : " شاءت حكمة الله كذا "
[b]سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى ..
[b]فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
[b]..................................
[b]قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ..
[b]..................................
[b][b]قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
[b]سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..
[b].................................
[b][b]قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
[b]سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..
[b]..............................
[b][b]تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
[b]سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
[b]وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
[b]وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..
..............................
]قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
]سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..
]والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..
................................
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
]سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن
.................................
]قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..